حول محاكمة الرئيس السابق و بعض أركان نظامه...(*إستجواب ولد بوبات*)

اثنين, 18/09/2023 - 18:05

بنشاب : مجريات جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وبعض من وزراءه (  إستجواب محمد لمين بوبات ) 
الإثنين 18 سبتمبر 2023 .

تميزت وقائع جلسة اليوم من محاكمة مشمولي ملف فساد العشرية بمواصلة الاستماع الى المتهم محمد امصبوع ،قبل النداء على المتهم محمدالامين ولد بوبات

ولد امصبوع رد على اسئلة محامي الطرف المدني وكانت اليوم من ذ. اراهيم ابتي:

المحامي ابراهيم ابتي:سنة 2020 تخليت عن  قطعة من الإبل وسوق لصالح والدك ،فيما طالبت اشخاص اشتروا قطعا ارضية باسمك التنازل لصالحك ،هل كان هدفك من ذلك هو ثقته في امانة والده والعكس بالنسبة للاشخاص من خارج محيطه العائلي..

المتهم محمد ولد امصبوع:تلك المعلومات غير صحيحة، مشيرا الى أن مواجهته تنبغي ان تكون وفق أدلة ملموسة تماما كما يفعل هو نفسه ،حيث أنه قدم امام المحكمة وثائق تضفي المصداقية على كل ما دفع به من حجج

المحامي ولد ابتي :تعليقك حول تصريحات محمدولد كركوب الذي قال إ|نه جرد من قطعتين ارضيتين يملكهما في نواذيب بضغط من عزيز وتم تشييد مصنع للسمك عليهما تعود ملكيته للأسرة

المتهم محمد ولد امصبوع: هذا ايضا غير صحيح ،فقد دفعت قرابة   مقابل هذه القطعة ولو أنه لي علم بتسلط غيري عليها لما اشتريتها ،مع الاشارة ايضا أن ولد كركوب لم يدفع ثمن القطعتين ،

المحامي ابتي: تملك شركة صحراء لوجستيك ،وهي الشركة التي تتوفر على عقود مع شركة اسنيم التي كنت في نفس الوقت موظفا لها الا تعتبر ان هذا يعتبر تدافع مصالح .؟

المتهم محمد ولد امصبوع: هذا ايضا غير صحيح

المحامي ابراهيم ابتي :بالنسبة لشركتك صحراء لوجستيك مدينة للضرائب بمبلغ 90مليون أوقية قديمة ،وهو مبلغ يوحي بضخامة رقم اعمالكم  ،فهل لك ان تخبرنا برقم اعمالك التجارية في هذه الشركة الذي ؟

المتهم محمد امصبوع: كل مالدي من معلومات حول هذا الأمر سيكون متاحا للمحكمة ،مع العلم ان ما اثرتم كله مجانب للحقيقة.

كلمة المتهم الأخيرة:

ابدى المتهم في نهاية استنطاقه اعتذاره عن اي تصرف او اي كلمة غير لائقة ،مسديا شكره للمحكمة التي مكنته من التحدث بكل اريحية دون خوف او ابتزاز ،حيث مكنته من حقه في الدفاع عن نفسه بصفته متهما في هذه القضية.

استنطاق المتهم محمدالامين ولد بوبات

تدخل دفاع المتهم

طلب دفاع المتهم من المحكمة مراعاة ظروف صحة موكلهم نظرا الى انه يعاني من مشاكل على مستوى الحنجرة تمنعه من الحديث بشكل مفرط ،وكدليل على ذلك قدموا امام المحكمة وثيقة طبية اعترضت النيابة على قراءتها علنيا .

رئيس المحكمة

ردك على التهم الموجهة اليك وهي إخفاء عائدات اجرامية والمساهمة في التستر على ثراء غير مشروع و اعاقة سير العدالة وجميعها تهم يعاقب عليها قانون محاربة الفساد؟

المتهم ولد بوبات

جميع هذه التهم غير صحيح وارفض الاعتراف بها.

رئيس المحكمة

اطلب منك تفسيرا لعملية شراء قمت بها  لقطع ارضية بالملعب الالومبي .

المتهم ولد بوبات

بالفعل اشتريت قطعتين ارضيتين من مزاد علني نظمته وزارة المالية بثمن 306 مليون قديمة لواحدة منها و33مليونا للقطعة الأخرى

رئيس المحكمة

هل مازلت تملك القطعتين .

المتهم ولد بوبات : واحدة من القطعتين بحوزتي في حين دخلت شراكة بالقطعة الأخرى مع ليلى بنت عبد العزيز ،الا أنني لم انهي عملية البيسع نظرا الى انني لم اتسلم ثمن القطعة من ليلى وهو 530مليون قديمة وبالتالي احتفظت بالوثائق.

رئيس المحكمة :حدثنا عن مركزك في طاقم الشركة ؟

المتهم ولد بوبات: شخصيا ليس لدي اي مركز ، نظرا الى انني كلفت قريبي عبد الله ولد شروكي بتولي الدور نيابة عني.

رئيس المحكمة: حول قطع مدرسة الشرطة

المتهم ولد بوبات: اشتريت منها خمس قطع بثمن قدره...

الفيديو :